-->

الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية – دورة يناير 2014

نص الانطلاق :

الشهيد الصغير
      1- انتهت الحصة الأولى فالثانية ، وكان الدرس فيها عن التربية الفنية ، وكان المطلوب من الصغار تجسيم لوحة تمثل آثار العدوان وثأر الشعب من أجل استرداد حقوقه المسلوبة…
بدأ عبد الله الطفل الصغير يضع ألوانه على اللوحة الموضوعة أمامه راسما طائرات العدو الصهيوني تحلق في السماء ، تتساقط منها القنابل ، والجندي العربي الباسل يتربص بمدفعه ليصيب إحدى الطائرات المغيرة.
الامتحان الموحد1توقف الصغير قليلا عن الرسم ، وتذكر والده وهو يودعه  مع أمه على محطة القطار قبل سفره ليلبي نداء الوطن ، اكتملت الشهور عاما بعد عام ولم يعد والده ، بل استشهد في الميدان… وامتلأت عيناه بالدموع… ثم عاد إلى لوحته بدفعة قوية وبروح عالية تملأ نفسه بغضا وحقدا لهذا المستعمر الذي قتل والده. ورسم أسفل اللوحة طفلا صغيرا مصابا مرتميا على الأرض تنزف منه الدماء الطاهرة.
     2- وبينما كان يرسم الأم التي تحنو على فلذة كبدها المصاب ، فزع وارتمت الفرشاة من يده وهب هو ومن معه من التلاميذ من مقاعدهم مذعورين على صوت الطائرات المغيرة وكأن السماء قد انطبقت على الأرض ، فلم يعد يدري هو ومن معه إلى أين المفر. وبينما الصغار في هرج ومرج محاولين الخروج من فصولهم ألقت طائرات العدو على المدرسة قنابلها وأمطرتها بوابل من صواريخها المدمرة ، فأصبحت خاوية على عروشها تطوي تحت ترابها أشلاء من أزهار هذه المدرسة…وتم نقل التلاميذ إلى المستشفى وكان من بينهم عبد الله الذي اختفى تحت أغطية ولفائف لا يبدو منه إلا وجه صغير ذو عينين مطبقتين. واختلجت شفتاه تهمهمان : أمي..أمي اللوحة لم تتم بعد..اللوحة..فحل به التعب وانهكت الكلمات قواه وماتت على شفتيه ثم فاضت روحه.
      3- صرخت الأم ، وارتمت على ابنها تحتضنه وانخرطت في البكاء قائلة :استرح ف رقدك شهيدا يا صغيري ، فإنني أرى بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب..قريب جدا.
بقلم رستم كيلاني . مجلة الأمة . العدد 7 . السنة الأولى – بتصرف -

مجال القراءة : (8 نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوعية النص : – سردي  ( )  - حجاجي ( ) – تفسيري ( )
2- حدد الفقرة المرتبطة بعنوان النص : ……………………………………………………………………………………………..
3- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين :  - الشجاع : ………………..………. – المهاجمة : ……………….………
4- حدد الفكرة الأساسية للنص : ……………………………………………………………………………………….……..………
5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الوطني ……………………………………………………………….……….
…………………………………………………………………………………………………………………………………….……….
6- املأ الجدول التالي بما يناسب انطلاقا من الفقرة الثانية :
الشخصية الرئيسية
مكان الأحداث


7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص : …………………………………………………………………………………………..
8- أبد رأيك  في تعليق الأم : ((…فإنني أرى  بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب جدا.))
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)

1- أشكل ما تحته سطر في النص.
2- املأ الجدول من النص :
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
اسم مفعول من فعل ثلاثي

3- صغ من الفعل “علم” صيغة مبالغة وركبها في جملة بحيث تكون عاملة :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………….
4- املأ الجدول بما يناسب مع الشكل :
الاسم
النسبة إليه
التتغيير الطارئ
- عصا
- حروب
5- أعرب الكلمتين المضغوطتين إعلاابا تاما :
- طائرات : …………………………………………………………………………………………..
- الخروج : …………………………………………………………………………………..............

مجال التعبير والإنشاء : (6نقط)

اكتب يومية تسرد فيها وقائع ذكرى عيد المولد النبوي ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………

**** التصحيح ****



مجال القراءة : (8 نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوعية النص : – سردي  ( × )  - حجاجي ( ) – تفسيري ( )
2- حدد الفقرة المرتبطة بعنوان النص :  الفقرة 3
3- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين :  - الشجاع : الباسل               – المهاجمة :  المغيرة
4- حدد الفكرة الأساسية للنص : تصوير الطفل عبد الله معاناة الشعب من العدوان في لوحة فنية واستشهاده قبل اتمام اللوحة.
5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الوطني
الشعب - الوطن - المستعمر - الأرض....

6- املأ الجدول التالي بما يناسب انطلاقا من الفقرة الثانية :
الشخصية الرئيسية
مكان الأحداث
عبد الله 
المدرسة - المستشفى
7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص : الحق في الحرية والحياة 
8- أبد رأيك  في تعليق الأم : ((…فإنني أرى  بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب جدا.))

يقبل كل رأي مناسب لتعليق الأم بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء

مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)

1- أشكل ما تحته سطر في النص.
2- املأ الجدول من النص : (يقبل مثال واحد في كل خانة)
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
اسم مفعول من فعل ثلاثي
المغيرة - المستعمر - مرتميا - المدمرة...
المسلوبة - الموضوعة....
3- صغ من الفعل “علم” صيغة مبالغة وركبها في جملة بحيث تكون عاملة :
 تقبل كل جملة مفيدة مستوفية للشروط المطلوبة

4- املأ الجدول بما يناسب مع الشكل :
الاسم
النسبة إليه
التتغيير الطارئ
- عصا
عصوي
قلب الألف واوا + إضافة ياء النسبة
- حروب
حربي
رد الجمع إلى المفرد + إضافة ياء النسبة
5- أعرب الكلمتين المضغوطتين إعلاابا تاما :
- طائرات : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
- الخروج : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

مجال التعبير والإنشاء : (6نقط)

اكتب يومية تسرد فيها وقائع ذكرى عيد المولد النبوي ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
…………………………………………………………………………………………………………
يراعى في الموضوع ما يلي :

- انسجام النص وتماسكه (1ن)
- السلامة من كل الأخطاء (1ن)
- توظيف خصائص المهارة (3ن)
- الالتزام بالمطلوب (1ن)